برامج و تطبيقاتشبكات التواصل الاجتماعي

فيديو: اختراق واتساب و تيليجرام والتجسس على المستخدمين

جوالك دوت كوم – شبكات التواصل الاجتماعي

من المعلوم أن تطبيقات الدردشة قد حصلت على التشفير النهائي خصوصا واتساب و تيليجرام الأول يستخدمه أكثر من مليار مستخدم والثاني يستخدمه حوالي 100 مليون مستخدم، وبالطبع يصنفان من التطبيقات الأكثر أمانا.

لكن في الواقع لا يتعلق أمان تطبيقات الدردشة فقط بالتشفير، بل يتعدى الأمر لأبعاد وبرتوكولات اتصالات مختلفة تعتمد عليها هذه التطبيقات والتي من خلالها يمكن للمخترق سواء فرد أو حكومة أو جهة أخرى التجسس على محادثات الأفراد وأيضا اعتراضها بل يمكن أن يكون طرفا ثالثا في المحادثة يفتعل المشكلات بينهما والمشاكل او يرسل أسئلة للطرف الآخر من أجل الحصول منه على معلومات تساعد المخترق على معرفتها بسهولة دون البحث أو الاستقصاء.

في هذا الصدد قام أحدهم باستغلال Signaling System 7 أو ما يدعى اختصارا SS7 وهي تشفير في الاتصالات العالمية معروف عنها أن بها ثغرة أمنية يمكن استغلالها فعلا هي التي أقدم على استغلالها حاليا.

هذه الثغرة التي تم استغلالها قديمة ما يعني أنه يمكن للحكومات والجهات المختلفة معرفتها واستغلالها أيضا من أجل لعب دور طرف سري في المحادثة.

كل ما يحتاجه المخترق هو معرفة رقم الهاتف الخاص بالضحية، وليقوم بالعديد من الخطوات التي تجعله يعمل على الوصول إلى رسائل الطرف الآخر واعتراض الرسائل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.