مشاكل و حلول

كيف تشكل أجهزة USB “تهديدات خطيرة” على الشبكات الصناعية؟

تشير دراسة حديثة إلى أن أجهزة الوسائط USB القابلة للإزالة، مثل محركات الأقراص المحمولة، تشكل تهديدًا كبيرًا وعامًا للأمن السيبراني لمجموعة كبيرة من شبكات التحكم في العمليات الصناعية.

جوالك دوت كوم – مشاكل و حلول

تشير دراسة حديثة إلى أن أجهزة الوسائط USB القابلة للإزالة، مثل محركات الأقراص المحمولة، تشكل تهديدًا كبيرًا وعامًا للأمن السيبراني لمجموعة كبيرة من شبكات التحكم في العمليات الصناعية.

أكدت الدراسة ، التي أجرتها هانيويل، أن أجهزة USB في 50 موقعًا للعملاء أظهرت أن ما يقرب من نصفهم (44 بالمائة) قد اكتشفوا ملفًا واحدًا على الأقل مع مشكلة أمنية وحظروه.

وكشف أيضا أن 26 في المئة من التهديدات المكتشفة كانت قادرة على تعطيل كبير من خلال جعل المشغلين يفقدون الرؤية أو السيطرة على عملياتهم.

استهدفت التهديدات مجموعة واسعة من المواقع الصناعية، بما في ذلك المصافي، والمصانع الكيماوية ومصانع اللب والورق في جميع أنحاء العالم، وتراوحت التهديدات نفسها في شدتها، حوالي واحد من كل ستة من أنظمة التحكم الصناعية المستهدفة أو إنترنت الأشياء (IoT).

وقال إيريك كناب، مدير الابتكار الاستراتيجي في هانيويل إندستريال سايبر سيكيوريتي: “أظهرت البيانات تهديدات أكثر خطورة بكثير مما توقعنا، وأظهرت النتائج مجتمعة أن عددا من هذه التهديدات كان مستهدفا ومقصودا”.

وأضاف: “يؤكد هذا البحث ما كنا نشتبه به لسنوات – تهديدات USB حقيقية للمشغلين الصناعيين، ما يثير الدهشة هو نطاق وشدة التهديدات، التي يمكن أن يؤدي الكثير منها إلى حالات خطيرة وخطرة في المواقع التي تتعامل مع العمليات الصناعية”.

ويمثل هذا البحث أول تقرير تجاري يركز حصريًا على أمان USB في بيئات التحكم الصناعية، وكان من بين التهديدات المكتشفة قضايا معروفة ومعروفة مثل TRITON و Mirai، بالإضافة إلى تنويعات Stuxnet، وهو نوع هجوم سبق أن استخدمته الدول القومية لتعطيل العمليات الصناعية.

وتم الكشف عن ما يصل إلى 11 في المئة من التهديدات المكتشفة بشكل موثوق به من قبل تكنولوجيا مكافحة البرامج الضارة التقليدية.

ويوصي البحث، الذي تم تقديمه في تقرير تهديد هانيويل USB الصناعي، بأن يدمج المشغلون بين تدريب الأشخاص وتغييرات العمليات والحلول الفنية لتقليل مخاطر تهديدات USB عبر المنشآت الصناعية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.