برامج و تطبيقاتشبكات التواصل الاجتماعي

إختراق تشفير واتساب و فايبر و تيليجرام ممكن!

جوالك دوت كوم – شبكات التواصل الاجتماعي

مؤخرا عملت واتساب على إطلاق تحديث لتطبيقها على مختلف المنصات ومنها أندرويد و آيفون وايضا ويندوز فون وعلى نسخة الويب يعمل على تشفير الرسائل و الإتصال الصوتي وتبادل البيانات والملفات على التطبيق.

بذات الوقت نعرف جيدا أنه ليس الأول من يفعل ذلك فتطبيق المراسلة الصاعد تيليجرام والذي يستخدمه حوالي 100 مليون مستخدم في العالم هو السباق إلى هذه الفكرة، ثم رأينا أيضا إعلان فايبر رسميا عن هذه الميزة منذ أيام وهو الذي يحظى بأكثر من 710 مليون مستخدم.

حسب شركة Positive Technologies المختصة بالحماية فإن التشفير المستخدم في هذه التطبيقات ممكن جدا وهي التي تستخدم نظاما يدعى SS7 وهو معرض للاختراق بنفسه، حيث يمكن للمخترق الحصول على تصريح الوصول إلى شبكة SS7 وهذا من خلال شراءه!

بعد الحصول عليه سيكون بإمكان المخترق أن يعمل على اعتراض الرسائل و الإطلاع عليها وفي حالة تمكن من الوصول إلى خوادم هذه التطبيقات فإن الصلاحيات التي يحصل عليها أكبر بكثير مما قيل ومنها التنكر في هيئة المستخدم والحصول على جميع معلوماته والدخول إلى حسابه بدون أن يعرف المستخدم ولا حتى الأصدقاء وجهات الاتصال.

وطالبت رسميا شركة Positive Technologies من واتساب و فايبر و تيليجرام والتطبيقات المنافسة اعتماد تشفير أقوى من هذه التقنية التي تعد قابلة للإختراق ومن السهل على الحكومات والمخترقين تجاوزها من خلال الطريقة التي تطرقنا إليها.

إذا كنت تتساءل غذن هل يمكن إختراق تشفير واتساب و فايبر و تيليجرام؟ فالجواب أصبح واضحا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.